Dr. Abdulaziz Sager

سياسيون: عاصفة الحزم نقطة تحول جسدت الاتحاد الخليجي

أكد رئيس مركز الخليج للأبحاث الدكتور عبد العزيز بن صقر أن عملية عاصفة الحزم» فرضت قواعد جديدة من خلال اتباع أسلوب التدخل المضاد الاستباقي، وأكدت القدرة على بناء تحالفات عربية في ظل ظروف دولية معقدة، مبينا أن العمل الجماعي كان أهم المزايا التي ارتبطت بهذه العملية .

وأوضح ابن صقر في ندوة العاصفة الحزم والمتغيرات الجيوسياسية في المنطقة» ضمن البرنامج الثقافي لمهرجان الجنادرية 30 بالرياض أمس الأول، أن عاصفة الحزم أثبتت امتلاك دول الخليج فن إدارة الأزمة، حيث استمر العمل السياسي معها، كما شكلت نقطة تحول على مستوى إدراك الأخطار، وهي تجسيد لفكرة الاتحاد الخليجي الذي ليس لدول المجلس بديل عنه في ظل الظروف السياسية والاقتصادية القائمة.

4 منجزات للعاصفة

وعدد أربعة منجزات لعاصفة الحزم، هي:

منع الحوثيين من السيطرة على اليمن. 

إعادة السلطة الشرعية. 

منع إيران من استغلال اليمن و شل قدرتها فيه.

تحقيق الدعم السياسي الدولي

من جهته أشار وزير الإعلام الأردني السابق صالح القلاب إلى أن قرار العاصمة كان ضرورة فرضتها مرحلة لم تكن فيها خيارات أخرى لحماية المملكة ومنطقة الخليج من تداعيات أخطر، وأضاف التي تأخرت الأيام فقط لربما تحول الواقع في المنطقة إلى ما يشبه النموذج السوري أو العراقي

وقال العبادي: إن توجيهات إيران تجاه المنطقة تعمل على تقسيم الشعوب ضد أنفسها، وزرع الفتنة الطائفية بینیم. مضيفا أن كل ما حدث لم يكن صدفة، بل كان نتيجة تخطيط طويل لنظام يروج أفكارا توسعية منذ انطلاقته۔

بدوره أوضح مدير المنتدى الإقليمي للدراسات والاستشارات العميد الركن خالد حمادة أن العاصفة هي بداية لصياغة مفهوم الأمن القومي العربي، مشيرا | إلى أنها حققت أقصى درجات الاحتراف في تحقيق التفوق العسكري خلال ساعات معدودة، وإحكام الطوق البحري والجوي

وأضاف عمل كهذا يتطلب قدرات كبيرة في مجالات القيادة والسيطرة، وكفاءة ربما لا تتوفر حتى لدى أكبر الجيوش العاصفة زادت من ثقتنا بالقدرات العربية.

إلى ذلك ذكر المفكر المغربي المتخصص في الشؤون السياسية الدكتور عبد الحق عزوزي أنها عبارة عن عمل جماعي منظم، مضيفا أن نجاح أي منظومة عسكرية راجع إلى مجمود دول محورية فيها۔

وأشار عزوزي إلى دور فرنسا وألمانيا في تماسك الاتحاد الأوروبي رغم أنهما خاضتا 3 حروب فيما بينهما، مضيفا “لدينا لغة واحدة ودين واحد، وتملك مقومات اتحاد أكثر من التي يملكها الإتحاد الأوروبي هذا العامل يمكن أن يستثمر، ولاسيما بوجود دول عربية محورية كالمملكة».

بدوره وصف الكاتب اليمني نجيب غلاب عملية عاصفة الحزم بأنها تصدت لأخطر تهدید تعرضت له اليمن في تاريخها الحديث، حيث ذكر أن الانقلاب يشهد الاستنساخ التجربة الإيرانية بحذافيرها. وأضاف: لولا هذه العملية الأصيح اليمن مستعمرة إيرانية، وذلك أخبث من الاستعمار التقليدي، لأنه سيكون عن طريق وکیل محلي

10 أفكار في قراءة سلمان للتاريخ

عرف عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز اطلاعة الواسع وإهتمامه الكبير بالجانب التاريخي، ولا سيما ما يتعلق بتاريخ الجزيرة العربية، وهو ما كان منطلقه في تأسيس مركز الملك عبد العزيز التاريخي، ودارة الملك عبد العزيز. وذكر الأكاديمي الدكتور عبد الله العسكر خلال نقاشات الجنادرية أنه رصد 54 فكرة تشكل في مجملها منهجها القراءة الملك سلمان للتاريخ، هنا 10 منها:

التوحید، بوصفه فكرة ظهور دولة الرسول عليه الصلاة والسلام في المدينة، وهي أول عملية توحيد الأجزاء في الجزيرة العربية تحت مظلة الدين

أهمية وجود الأماكن المقدسة في المملكة

تأسيس الدولة السعودية الأولى والثانية، و فلسفة الحكم السعودي منذ الدرعية 

الدولة المركزية

البيعة، باعتبارها فكرة إسلامية وعقدا سياسيا لتأسيس الدولة

العلاقة بالمواطنين، والتي يعتبرها الملك سلمان أساس الشرعية، ويصفها بالركن المتين 

القراءة في تاريخ العائلة المالكة، مع التأكيد على أن الدولة اعتمدت على أساس حضري مدني .

 الوهابية، والتأكيد على أن دعوة محمد بن عبد الوهاب ليست مذهباً

، الدولة السعودية وقراءة المقومات التي تجتازها بمثابة امتداد للدولة الإسلامية الراشدة 

النظام الأساسي للحكم

 

https://makkahnewspaper.com/article/130394

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Facebook
Twitter
YouTube
LinkedIn
Scroll to Top