Dr. Abdulaziz Sager

ألمانيا تأمل عودة السفير السعودي سريعاً وترشح سفيراً لها في الرياض

أعلنت ألمانيا أنها تأمل عودة السفير السعودي إلى برلين في أسرع وقت بعد إصلاح علاقاتها مع السعودية وعودة الأمور إلى وضعها الطبيعي. وقال متحدث باسم الحكومة الألمانية يوم أمس إن بلاده تأمل عودة السفير السعودي إلى برلين سريعاً، مبينا أن السعودية شريك مهم في المنطقة، تريد ألمانيا التعاون معه.

من جهتها، كشفت مصادر سعودية لـ«الشرق الأوسط» أن برلين رشحت سفيرا جديدا لها في الرياض، وينتظر أن يتم قبول أوراق اعتماده رسميا خلال الأيام القادمة. وكان عادل الجبير وزير الخارجية السعودي وجّه دعوة لنظيره الألماني لزيارة المملكة في أقرب وقت ممكن.

إلى ذلك، قال محللون سعوديون إن أسف الحكومة الألمانية لحالة سوء الفهم التي مرت بها العلاقات بين الرياض وبرلين خلال الأشهر الأخيرة، وقبول السعودية بالخطوة الألمانية الإيجابية، يظهر أن الأزمة انتهت بانتهاء الأسباب المؤدية لها.

وذكر الدكتور عبد العزيز بن صقر، رئيس مركز الخليج للأبحاث، أن السعودية تاريخيا تقدر أهمية جمهورية ألمانيا الاتحادية ودورها الفعال ضمن البيت الأوروبي، مبينا أنه لم يصدر من السعودية أي تصرف يهدف إلى تعكير مجرى هذه العلاقات الودية التي تستند على تفاهم سياسي وتبادل تجاري واستثماري رفيع المستوى.

لكن بن صقر شدد على أن الموقف السعودي كان ثابتا في رفض توجيه أي تهم غير صحيحة إليها، وهو ما قام به وزير الخارجية الألماني الأسبق زيغمار، الذي وجّه تهماً ليست ذات مصداقية، على حد تعبيره.

وأضاف: «خلال السنوات القليلة الماضية ارتفعت أصوات داخل ألمانيا رسمية وغير رسمية توجه انتقادات غير عادلة ولا مبررة لسياسة السعودية ومواقفها… هذه الأصوات في معظمها تجهل ظروف السعودية، وتجهل معظم الحقائق الأساسية التي أسست عليها السعودية سياستها ومواقفها».

وتقوم السياسة الخارجية السعودية على مبادئ وثوابت وضمن أطر رئيسة، أهمها عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى. وأظهر بيان الحكومة الألمانية والعبارات المستخدمة فيه بجلاء قوة السعودية المتنامية بين دول العالم، وحرصها على تعزيز العلاقات الاستراتيجية معها.

ويضيف بن صقر أن السعودية تعتبر ألمانيا دولة مهمة، إذ يشكل اقتصادها 36 في المائة من حجم اقتصاد الاتحاد الأوروبي، إلا أنها «تريد أن تكون العلاقة مبنية على مصداقية ووضوح وشفافية وألا تشوبها شوائب، أو تستخدمها أطراف سياسية داخلية لمحاولة إلصاق تهم غير صحيحة».

يذكر أن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أقالت رئيس المخابرات الألماني في العام 2012 على خلفية ارتكاب المخابرات الألمانية خطأ سياسيا بتسريب تقرير لإحدى الصحف البريطانية يتناول الوضع في السعودية، واعتذرت ميركل للمملكة في ذلك الوقت.

بن صقر يلفت أن السعودية من خلال دبلوماسيتها الناجحة خلال السنوات الأخيرة تؤكد للجميع أن من يتعامل معها بشفافية ووضوح سيجد المعاملة نفسها. أما من يحاول بث الافتراءات والمعلومات غير الصحيحة، فلن يقبل منه ذلك.

وتابع: «لا شك أن ألمانيا تعرف دور المملكة في مجموعة العشرين، وأنها مصدر مهم للطاقة، وللاستقرار في المنطقة. المملكة تريد موقفا سياسيا معتدلا من ألمانيا فيما يتعلق بقضايا الخلاف، وتستطيع لعب دور إيجابي مع الدول التي تسبب بعض المشكلات في المنطقة مثل إيران وقطر، وأن تعيدها إلى الصواب، وألا تكون عونا لها في سياساتها الخاطئة».

وأشار الدكتور بن صقر إلى أن المملكة تعزز من موقعها كدولة ذات ثقل على المستوى الدولي، وهو ما يؤكد حرص دولة كبرى مثل ألمانيا على الاستجابة للموقف السعودي من أجل إنهاء الأزمة بين البلدين.

إلى ذلك، توقع الكاتب السعودي حسين شبكشي أن تشهد العلاقات السعودية الألمانية نقلة نوعية خلال الفترة القادمة، بعد إزالة سوء الفهم الذي تسبب به الألمان أنفسهم، وقال: «الألمان حريصون على تعزيز العلاقة، كنت يوم أمس في جدة مع عضو وفد الغرفة التجارية الألمانية على هامش زيارتهم، وأكد لي أنهم جاؤوا بثقل كبير لتطوير العلاقة، أعتقد أن هناك رغبة كبيرة جدا للتعويض السريع، لألمانيا رمزية كبيرة في أوروبا، وهي ذات ثقل في كثير من الدول التي ستتبع خطاها».

 

 

الشرق الأوسط

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Facebook
Twitter
YouTube
LinkedIn
Scroll to Top