Dr. Abdulaziz Sager

136 باليستياً حوثياً تفشل في استهداف المناطق المدنية السعودية تدمير صاروخين فوق الرياض ونجران… وتجاهل اثنين ليسقطا بالصحراء

فشلت 4 صواريخ باليستية حوثية في تحقيق أهداف الميليشيات المدعومة من إيران، باستهداف المناطق السكنية في السعودية؛ إذ دمرت قوات الدفاع الجوي السعودية صاروخاً في الرياض وآخر بنجران، بينما تركت ثالثاً استهدف الرياض لكنه كان متجهاً لمنطقة نائية، ليسقط في الصحراء، والصاروخ الرابع من نوع بدر قصير المدى كان يستهدف مدينة نجران وسقط في منطقة صحراوية غير آهلة بالسكان.
ويرتفع بذلك عدد الصواريخ الباليستية التي أطلقتها الميليشيات الحوثية باتجاه السعودية إلى 136 صاروخاً.
وقال العقيد الركن تركي المالكي، المتحدث الرسمي باسم قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن، في بيان أمس، إن قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي اعترضت الصاروخ الذي استهدف جازان في تمام الساعة الحادية عشرة وتسعٍ وعشرين دقيقة صباح أمس.
وأضاف المالكي أن قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي رصدت صاروخاً سقط جنوب مدينة الرياض بمسافة مائة كيلومتر في صحراء غير آهلة بالسكان، ولم ينتج عنه أي أضرار حتى وقت إصدار البيان (الثانية ظهرا بتوقيت غرينيتش).
وأوضح أن صاروخين كانا باتجاه مدينة الرياض وتم إطلاقهما بطريقة مُتعمدة لاستهداف المناطق المدنية الآهلة بالسكان، مؤكداً أن «هذا العمل العدائي من قبل الميليشيا الحوثية الإرهابية التابعة لإيران يثبت استمرار تورط النظام الإيراني بدعم الجماعة الحوثية المسلّحة بقدرات نوعية في تحدٍ واضح وصريح للقرارين الأمميين (2216)، (2231) بهدف تهديد أمن السعودية وتهديد الأمن الإقليمي والدولي»، مشيراً إلى أن إطلاق الصواريخ الباليستية باتجاه المدن والقرى الآهلة بالسكان يعد مخالفاً للقانون الدولي الإنساني.
إلى ذلك، تفقد الأمير محمد بن عبد الرحمن بن عبد العزيز، نائب أمير منطقة الرياض، مواقع شظايا الصاروخين، واطلع على سير عمل الجهات الأمنية وإجراءات السلامة والمستجدات العاجلة. وقال نائب أمير الرياض: «لا توجد أضرار ولله الحمد، والمملكة قادرة على حماية شعبها وأراضيها»، مطالباً المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته تجاه ما تفعله هذه الميليشيات التابعة لإيران. وأضاف أن إيران دولة مارقة خارجة عن القانون وتعبث بالمنطقة.
من جهته، أوضح المحلل السياسي الدكتور عبد العزيز صقر، رئيس «مركز الخليج للدراسات والأبحاث»، أن «تقدم الجيش بدعم من قوات التحالف العربي بقيادة السعودية وفتح جبهات في الداخل اليمني أثار هلع الميليشيات التي حاولت يائسة إثبات وجودها المحتضر بإطلاقها صواريخ تجاه المواطنين في السعودية».
ولفت في تعليق لـ«الشرق الأوسط» إلى أن تركيز قوات الجيش اليمني بقيادة العميد طارق صالح جهودها تجاه الحديدة وعملية البرح التي تمت أول من أمس، تسبب في إرباك صفوف الحوثي بعد إعلان قرب تحرير الحديدة. وأشار إلى أن «إيران الداعمة لإرهاب ميليشيات الحوثي أصيبت بصفعة قوية بعد إعلان ترمب الانسحاب من الاتفاق النووي وفرض أقصى العقوبات عليها، وهو ما تسبب في ضغوط اقتصادية كبيرة عليها وعجز في التعامل اقتصادياً مع الميليشيات التي تدعمها». وأكد بن صقر أن القوات اليمنية المسنودة من التحالف «إذا استطاعت تحرير العاصمة الثقافية تعز والعاصمة التجارية الحديدة والعاصمة العقائدية بالنسبة للحوثين صعدة، فستتحرر العاصمة السياسية صنعاء مباشرة، وسيسقط حكم الميليشيات الحوثية المدعومة من إيران».

 

 

 

الشرق الأوسط

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Facebook
Twitter
YouTube
LinkedIn
Scroll to Top